الخليج العربيرئيسي

800 ألف هندي في الكويت قد يضطرون لمغادرة البلاد

قالت صحيفة هندية إن نحو 800 ألف هندي في الكويت سيغادرون الدولة الخليجية في حال أقر البرلمان الكويتي مشروع القانون المتعلق بالتركيبة السكانية.

وأوضحت صحيفة Live Mint الهندية أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية انوراج سريفاستافا قال إن وزير خارجية الهند ناقش هذه القضية مع نظيره الكويتي مؤخرًا.

وكانت وافقت اللجنة التشريعية البرلمانية على مشروع القانون المتعلق بالتركيبة السكانية في البلاد، السعي لخفض عدد العمالة الوافدة تدريجيًا.

وذكر سريفاستافا أن الهند “تتشارك بعلاقات ثنائية ممتازة متجذرة مع الكويت، كما يحظى المجتمع الهندي في الكويت والخليج بتقدير كبير”، مشيرًا إلى أن مساهمتهم في دول الخليج “معترف بها جيدًا”.

ونقلت الصحيفة الهندية عن تقارير إعلامية قولها إن نحو 800 ألف هندي في الكويت قد يضطرون إلى مغادرة البلاد في حال أقر البلمان مشروع القانون.

ولفتت الصحيفة إلى أن اللجنة القانونية والتشريعية في مجلس الأمة الكويتي قررت ألا يتجاوز الهنود 15 في المئة من سكان الكويت، وهو الأمر الذي قد يجبر نحو 800 ألف هندي في الكويت على مغادرتها.

ويبلغ عدد الهنود في الكويت 1.45 مليون شخص، وهي أكبر جالية أجنبية في الدولة الخليجية التي يبلغ عدد سكانها 4.3 ملايين نسمة، فيما يشكل الكويتيون 1.3 مليون نسمة.

ويعل نحو 28 ألف هندي في الكويت لدى الحكومة في وظائف عديدة مثل التمريض والمهندسين في شركات النفط الوطنية، وبعضهم من العلماء، بينما يعمل معظم الهنود، وعددهم 523 ألفاً، في وظائف القطاع الخاص، و116 ألفًا على بند “التحاق بعائل”، بينهم نحو 60 ألف طالب يدرسون في 23 مدرسة هندية في الكويت.

وكان مصدر حكومي في دولة الكويت قال إن 58 ألف عامل وافد ينضمون إلى سوق العمل سنويًا.

وأوضح المصدر أن تدفق العمالة الوافدة إلى سوق العمل تراجع بشكل كبير خلال السنة الماضية.

وبلغت نسبة الانخفاض 85 % عن العام 2016.

وأشار إلى أنه “رغم تزايد أعداد العمالة الوافدة سنوياً، إلا أن معدلات النمو وصلت إلى أدنى مستوياتها مع نهاية السنة الفائتة”.

وأضاف “ما بين عام 2016 وصولاً إلى 2019، تقلص نمو العمالة الوافدة من نسبة %6.8 إلى نسبة تقارب %0.85″.

وذكر أن زيادة عدد العمالة الوافدة في سنة 2016 عن السنة التي سبقتها تجاوزت 102 ألف عامل.

اقرأ المزيد/ البنك الدولي: الكويت الأكثر اعتمادًا على عائدات النفط في العالم

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى