الاقتصادالخليج العربيرئيسي

FBI: السعودية تساعد مواطنيها على الهرب من الولايات المتحدة بعد ارتكابهم جرائم خطرة

قال مسؤولون في الولايات المتحدة إنه من “شبه المؤكد” أن حكومة المملكة العربية السعودية تساعد مواطنيها على الهروب من العدالة بالفرار من البلاد بمجرد اتهامهم بارتكاب جرائم خطرة .

وذكرت وكالة الأناضول التركية أنها حصلت على وثيقة رفعت عنها السرية من مكتب التحقيقات الفيدرالي تفيد بأن مساعدة الرياض للمشتبه فيهم “تقوض العملية القضائية الأمريكية”.

وهذا الكشف هو أحدث التفاصيل التي ظهرت لتذكي التوترات بين الولايات المتحدة وحليفتها الغنية بالنفط في الخليج، في أعقاب إطلاق ضابط سعودي النار وقتله ثلاثة أمريكيين في قاعدة بحرية في فلوريدا الشهر الماضي، قبل مقتله.

وأوضحت الوكالة أن الوثيقة الاستخبارية لمكتب التحقيقات الفيدرالي تعود لتاريخ أغسطس/ آب الماضي، واشتملت على مطالبة الولايات المتحدة باتخاذ إجراء لمنع الحكومة السعودية من مساعدة المعتدين السعوديين على الفرار إلى الخارج.

وقالت الوثيقة المنقحة بشدة إن الرياض تساعد المواطنين على الهروب لتجنب الإحراج، لكنها لا تشير إلى المساعدات التي تقدمها ولا عدد الهاربين الذين فروا.

وكشف تحقيق أجرته صحيفة “أوريغون” العام الماضي عن عدة حالات للسعوديين الذين يدرسون في كليات أمريكية ارتكبوا جرائم خطرة كالقتل الخطأ والاغتصاب وغيرها من التهم، ثم اختفوا بعد ذلك، ومن المفترض أنهم هربوا بمساعدة من الحكومة في الرياض.

وفي بعض الحالات، تمكن المشتبه بهم من الخروج من الولايات المتحدة حتى بعد تسليم جوازات سفرهم إلى السلطات.

وقالت الصحيفة إن أحد المشتبه بهم، وهو عبدالرحمن سمير نورة، طالب في كلية بورتلاند المجتمعية، اختفى قبل أسابيع من محاكمته عام 2017 بتهمة قتل فالون سمارت، البالغ من العمر 15 عامًا، والذي عاود الظهور لاحقًا في المملكة العربية السعودية.

 

اعتقال طالب سعودي مُسلّح بحوزته “قائمة قتل” في الولايات المتحدة

القضية الثانية خلال أسبوع.. اتهام سعوديين بتهريب أسلحة من الولايات المتحدة إلى المملكة

قال مسؤولون في الولايات المتحدة إنه من “شبه المؤكد” أن حكومة المملكة العربية السعودية تساعد مواطنيها على الهروب من العدالة بالفرار من البلاد بمجرد اتهامهم بارتكاب جرائم خطرة .وذكرت وكالة الأناضول التركية أنها حصلت على وثيقة رفعت عنها السرية من مكتب التحقيقات الفيدرالي تفيد بأن مساعدة الرياض للمشتبه فيهم “تقوض العملية القضائية الأمريكية”. وهذا الكشف هو أحدث التفاصيل التي ظهرت لتذكي التوترات بين الولايات المتحدة وحليفتها الغنية بالنفط في الخليج، في أعقاب إطلاق ضابط سعودي النار وقتله ثلاثة أمريكيين في قاعدة بحرية في فلوريدا الشهر الماضي، قبل مقتله.
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى